منتديات هواري بومدين :دروس وتقوية لطلاب السنة الثالثة من التعليم الثانوي دليل الاستاد اسئلة مقترحة .......
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 من فوائد الخيار والبندورة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
islam whisper
مشرفة العامة لفئة حواء
مشرفة العامة  لفئة حواء
avatar

عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: من فوائد الخيار والبندورة   الخميس يناير 10, 2008 10:36 pm




.:. فوائد الخيــــار .:.

أن الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد ... فهو يحافظ على نضارة الجلد وطراوته،ويغذي عضلات الوجه ، ويتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من الموادالتي تناسب جميع أنواع البشرة، للمرأة والرجل على حد السواء.

يساعد الخيارفي التخلص من البقع الجلدية الناتجة عن التعرض للشمس وافضل طريقة للعلاج تكون عن طريق مسح الوجه ببرش خيارة ممزوجة مع الحليب بواسطة قطنة مرتين يوميا لعدة أيام متتالية ويمكن غلي الخياربالماء ومسح الوجه به ساخنا وبارداً إذا كانت بشرة الوجه من النوع الدهني.

يفيد الخيارفي شد مساحات الجلدالواسعة من خلال مزج بذور الخياروكمية مماثلة من بذورالشمام المطحونة بالحليب خالي الدسم ثم وضع هذا المزيج على الوجه لمدة نصف دقيقةإلى أن يجف ثم يتم نزعه بواسطة الماء العادي أو ماء الورد وتستخدم نفس الطريقةالسابقة للجلد الجاف مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.

وينصح بالخيارأيضاً لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء وذلك بأخذ القليل من عصير الخيار و ملعقة من الكريمةالطازجة وملعقة أخرى من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة كما يمكناستخدام عصير الخيارفي المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل حيث يجعل لون الوجه افتح مع تكرار هذه العملية.

ومن المعروف أن أكل الخياريسكن العطش ويبرد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلاً عن احتوائه على ألياف غذائية تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.

وبشكل عام فإن الخياريعتبر من الخضارالملطفة في الأجواء الحارة والمنعشة للبشرة، والخيار كما هو معروف يمكن أن يؤكل دونطبخ بقشره أو بدونه.
كذلك يعمل كمساعد على الاسترخاء من جهة ولتلطيف البشرة من جهة ثانية حيث يمكن استخدام شرائح منه ووضعها فوق العينين وبشرة الوجه إذ يحافظ على نقاء البشرة واستمرار حيويتها.


ومن جانب اخر ، فإن الخيارغني بمواد طبيعية تمنعتكون الرمال والحصوات البولية وهو مدر جيد للبول لذا يمكن وصفه للأشخاص المصابين بالتهابات المسالك البولية كما يعد مادة قوية ملينة للأمعاء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية.


وأشار الخبراء إلى أن الخياريحتوى على أنزيم "ايريبسين" الذي يساعد على هضم المواد البروتينية فضلا عن احتوائه على العناصرالمعدنية المهمة كالبوتاسيوم الضروري لتنظيم ضغط الدم الشرياني.

هذا و يعتبر الخيار من الخضار الغنية بالماء وبالرغم من انه لا يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" وفيتامين "س".


وأكثر الأشخاص الذين يرغبون باتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد يتناولونه بكثرة مع الجزر، لكونه يمنحهم الشعوربالشبع دون أن يزودهم بسعرات حرارية أو سكريات.


ومن فوائد الخيارنذكر:
ـ يخفف الآلام الناجمة عن الصداع.
ـ ينقي الجسم من الفضلات.
ـ يهدئ الأعصاب.
ـ يحافظ على صحة البشرة.
ـ يمنح المرء الشعور بالشبع ويرطب الجسم ويقي من الشعوربالعطش.


وينصح بتناول الخياردون تقشيره نظراً لأن لقشر الخيار فوائد لا يستهان بها
كذلك أكدت دراسة علمية قام بها مركز البحوث البيئية بجامعة أسيوط أن ثمار الخيارفعالة فى علاج الاضطرابات البولية ومنع تكون الحصوات فى الكلى والحالب الى جانب دوره الحيوى فى تخفيف الاضرابات الهضمية.






وقال عبد السلام عاشور نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة المشرف على المركز ان الدراسة أوضحت أن الخيار يحتوي على مواد قلوية لذا فهو يساعد على ضبط التوازن الحمضى القاعدى فى الجسم ويمنع زيادة نسبة الحوامض فى الدم ..





مشيرة الى أن الخيارغنى بمواد طبيعية تمنع تكون الحصوات البولية وهو مدر جيد للبول حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط

وأوضح أن الخيار يعد مادة ملينة للامعاء نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية كما يحتوي الخيار على فيتامين ج المضادللاكسدة ويستخدم كملطف لبشرة الوجه والمحافظة على نقائها ونضارتها وازالة السوادحول العينين ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
islam whisper
مشرفة العامة لفئة حواء
مشرفة العامة  لفئة حواء
avatar

عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: من فوائد الخيار والبندورة   الخميس يناير 10, 2008 10:36 pm

.:. من فوائد البندورة .:.

البندورة .. غنية بالعناصر الغذائية التي تقاوم الأمراض ليس لأن هذا النوع من الخضار يطيّب نكهة كل الأطباق فحسب وإنما لغناه المتميّز بالكثير من الفوائد والفيتامينات التي تحافظ على صحة جسم الإنسان .

ومن أهمّ العناصر الغذائية التي تحتويها ثمرة البندورة مادة البيتاكاروتين التي يستخدمها الجسم لتصنيع الفيتامين Aبالإضافة إلى الفيتامينات E و C وهي غنية بالبوتاسيوم المعدن الذي يساعد على خفض المستوى المرتفع لضغط الدم ، ناهيك عن كونها منخفضة بالدهون والسعرات الحرارية .

غير أنّ الاهتمام الأخير بالعناصر الغذائية للبندورة تركّز على مادة الليكوبان Lycopene أي الصبغية التي تمنح هذه الثمرة لونها الأحمر المتميّز . فالليكوبان هو مضاد للأكسدة قويّ المفعول ، يساعد الجسم على محاربة الشوادر الحرة – تلك الجزيئات الشاردة الناجمة عن عملية التأكسد والتي تلحق الضرر بالخلايا وتؤدي إلى الأمراض والشيخوخة المبكرة – وتساعد الخصائص المضادة للتأكسد لمادة الليكوبان على تجنّب أهم المشاكل الصحية كأمراض القلب .

ومن المعروف أن المعدل المرتفع للكوليسترول يرفع من خطر الإصابة بمرض القلب ، لكن هذا الأمر يحدث فقط عندما يتأكسد الكوليسترول أي يتضرر من جراء تكاثر الشوادر الحرة ، فينجم عنه احتمال انسداد الشرايين التاجية .

وقد أظهرت دراسة حديثة أجراها فريق من الباحثين في جامعة ولاية كارولينا الشمالية في أمريكا ، أن مادة الليكوبان تتمتع بالقدرة على حماية الكوليسترول من التأكسد .
إلا أن فوائد البندورة لا تقف عند هذا الحد فالإكثار من تناولها يساعد أيضاً في الوقاية من مخاطر سرطان الثدي .

ففي بحثٍ تناولَ عنصرين آخرين من مكونات البندورة هما الـ phytoene و الـ phytofluenc وتأثيرهما على الخلايا السرطانية في الثدي ، تبيّن أن هاتين المادتين اللتين تتكوّنان نتيجة تفاعل الضوء مع النبات ويعرف بالفوتوكيميائيات ، توقفان نمو هذه الخلايا .

واكتشفت دراسة أخرى لجامعة تورنتو في كندا أن الحمية الغنية بالبندورة قد تساعد على الوقاية من داء ترقّق العظام ، ووجد الباحثون أن مادة الليكوبان تثبّط نشاط الخلايا المسؤولة عن تقليص كثافة العظام .

ويعتقد الخبراء أن استهلاك ما يقارب 250 ملليلتر من عصير البندورة أو 150 ملليلتراً من صلصة البندورة المطبوخة من شأنه تأمين ما يكفي من الليكوبان للحفاظ على صحة جيدة . والحصول على الكمية الكافية من عناصر البندورة الغذائية سوف يصبح أمراً يسيراً جداً ، مع إقدام جامعة إنديانا بالتعاون مع وزارة الزراعة الأمريكية على إنتاج حبات بندورة فائقة النوعية ( سوبر بندورة ) من خلال إخضاع بذور هذه الثمرة إلى تعديل في هندستها الجينية لتحتوي على الليكوبان بكمية تفوق ثلاثة أضعاف ونصف مما تحتويه الثمار العادية .

وينصح الخبراء بتناول البندورة المطهوة ، لأن مادة الليكوبان تصبح بعد هذه العملية أكثر قابلية وسهولة للامتصاص من قبل الجسم ،وهذا يعني أن الصلصة وحتى الكاتشاب هما مصدر لليكوبان أكثر فعّالية من البندورة الطازجة .كذلك يوصى بحفظ البندورة خارج البرّاد ،لأن الحرارة الباردة تفقدها نكهتها ومذاقها ، ومن المستحسن أن تؤكل في أقرب وقت ممكن بعد شرائها

أتمنى الإفادة للجميع
دُمتم برعاية الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من فوائد الخيار والبندورة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية هواري بومدين :: عاـــــلم حواء :: التغذية والصحة-
انتقل الى: