منتديات هواري بومدين :دروس وتقوية لطلاب السنة الثالثة من التعليم الثانوي دليل الاستاد اسئلة مقترحة .......
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المنـــــاطق البــــــركانية في العـــــــــــــالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عزوز منير
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
avatar

عدد الرسائل : 100
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: المنـــــاطق البــــــركانية في العـــــــــــــالم   الثلاثاء مارس 18, 2008 10:14 pm

المناطق البركانية

تتوزع البراكين النشطة حالياً في ثلاثة أماكن فوق سطح الأرض.
تشكل المنطقة البركانية الأولى حزاماً يحيط بالمحيط الهادي , وهو ما أسماه الإغريق حزام النار ( وهو في الواقع حزام زلزالي أيضاً) ويعتبر هذا الحزام البركاني من أهم المناطق البركانية فوق سطح الأرض وأكثرها انتشاراً.

والمنطقة الثانية تشكل أيضاً حزاماً يمتد على طول ظهر المحيط العالمي. ويشمل ظهر وسط المحيط الأطلسي وظهر المحيط الهندي وظهر شرق المحيط الهادي.

أما المنطقة البركانية الثالثة فلا تشكل حزاماً بل هي عبارة عن براكين توجد بداخل المحيطات والقارات، إما متفرقة او على شكل سلسلة من البراكين كما هو الحال في سلسلة براكين جزيرة هاواي بداخل المحيط الهادي.
ويمكن فهم كيفية تكون هذه المناطق البركانية الثلاث اعتماداً على نظرية الصفائح التكتونية: كما تشاهد هنا :
فإن الحزام البركاني حول الميحط الهادي ينشأ من غوص صفيحة المحيط الهادي أسفل صفيحة أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية. فعندما تصل الصفيحة الفائضة بداخل طبقة الأستينوفير لعمق حوالي 100 كم تبدأ بالانصهار التدريجي وتتكون ماغما ترتفع إلى أعلى تبعاً لكثافتها الأقل مما يحيط بها من الأستينوفير وتستمر هكذا حتى تصل إلى الصفيحة القارية العلوية وتخرقها خلال الصدوع وفي نهاية تصل لسطح الأرض لتدفق خلال فوهة مكونة بركاناً.

ومن أشهر الأمثلة على هذا النوع من البراكين هي سلسلة البراكين غربي أمريكا الجنوبية التي تشكل جبال الأنديز.
ايضاً يشمل حزام النار البراكين المتكونة عند غوص صفيحة المحيط الأطلسي تحت صفيحة محيطية أخرى, كما هو الحال في مناطق اليابان والفلبين, وهنا تبدأ الصفيحة المحيطية الفائضة وتخرقها داخلة لسطح الصفيحة المحيطية ومكونة بركاناً في المحيط. ويعتبر هذا البركان جزيرة في المحيط ويطلق عليه اسم جزيرة قوسية لأنه يأخذ شكل قوس إذا نظرنا إليه من الأعلى. وفي الواقع أن جزر اليابان والفلبين هي جزر قوسية.
أما المنطقة البركانية الثالثة فتشاهد أنها قد توجد بداخل المحيط وأصلها يعود إلى مصدر حراري اسفل طبقة الأستينوسفير يسبب صعود عمود من صخور الغلاف الساخنة بداخل الأستينوسفير يصل للسطح السفلي للصفيحة المحيطية. وحينئذ تكون صخور الغلاف الصاعدة قد كونت ماغما يطلق عليها اسم البؤرة الساخنة , وتخرق هذه الماغما الصفيحة المحيطية لتصل إلى سطحها العلوي مكونة بركاناً بقاع المحيط كما تشاهد.
ومن المهم معرفة أن موقع البؤرة الساخنة ثابت وبسبب حركة الصفيحة المحيطية فوق البؤرة الساخنة انطلاقاً من ظهر المحيط فإنه يكون بركاناً ثانٍ بعد فترة زمنية وهكذا تتكون سلسلة من البراكين المحيطية موازية لاتجاه حركة الصفيحة المحيطية وهذا يفسر تكون سلسلة من البراكين, بداخل المحيط الهادي إنطلاقاً من جزيرة هاواي كما تشاهد , والتي يعتقد بوجود بؤرة ساخنة تحتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المنـــــاطق البــــــركانية في العـــــــــــــالم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثانوية هواري بومدين :: فئة الدروس والمارينات ,,,,, :: التمارين والدروس :: علوم طبيعية-
انتقل الى: