جديد نموذج بكالوريا في الادب من وزارة التربية النموذج الثاني
كاتب الموضوع
رسالة
عزوز منير مرشح للاشراف
عدد الرسائل : 100 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
موضوع: جديد نموذج بكالوريا في الادب من وزارة التربية النموذج الثاني الأربعاء مارس 19, 2008 5:26 pm
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 الشّعبة: علوم تجريبيّة – رياضيات – تقني رياضيّ – تسيير واقتصاد . المدّة: 03 ساعات. المعامل: 03
النّصّ : 1. يا نهر ، هل نضبت مياهك ، فانقطعت عن الخرير ؟ 2. أم قد هرمت ، وخار عزمُـــك ، فانثنيت عن المسير ؟ 3. بالأمس كنتَ مرنِّـما بين الحدائق والزّهور 4. تتلو على الدنيا وما فيها أحاديث الدّهور 5. بالأمس كنتَ إذا سمعتَ تنهّدي وتوجّعي 6. تبكي. وها أبكي أنا وحدي ، ولا تبكي معي 7. ها حولك الصّفصاف لا ورقٌ عليه ولا جمال 8. يحثو كئيبا كلّما مرّت به ريح الشَّمال 9. لكن سينصرف الشّتا ، وتعود أياّم الرّبيع 10. فتفكّ جسمك من عقال مكّنته يد الصّقيع 11. قد كان لي يا نهر قلب ضاحك مثل المروج 12. حرّ كقلبك فيه أهواء وأمال تموج 13. يا نهر، ذا قلبي أراه ، كما أراك ، مكبّلا 14. والفرق أنّك سوف تنشط من عقالك وهو... لا مخائيل نعيمة – المجموعة الكاملة – المجلّد الرابع .
الصفحة 1/2 اقلب الصفحة
الأسئلة : أ ـ البناء الفكريّ: [ 10 ن ] 1. ما سبب حزن الشّاعر كما يبدو من خلال النصّ ؟ علّل . 2. أين تلمس نبرة العتاب الصريح في النّصّ ؟ 3. يعكس النّص بعض مظاهر التّجديد في القصيدة الحديثة، وضّح ذلك معلّلا إجابتك. 4. فيم تنحصر معاني القصيدة ؟ 5. انطوى النّصّ على قيم شتى ، أبرز اثنتين منها. 6. حدّد النّمط الغالب والنّمط الخادم في النّصّ، واذكر بعض مؤشّراتهما. ب ـ البناء اللّغويّ : [ 10 ن ] 1. على من يعود ضمير الغائب في البيتين: الثامن والعاشر ؟ 2. نوّع الشاعر بين الخبر والإنشاء ، مثّل لكلّ أسلوب مع بيان الغرض البلاغيّ منه. 3. النّصّ حافل بالبيان، استخرج صورتين محدّدا نوعيهما، ومبرزا أثرهما في المعنى. 4. أعرب ما تحته خط. 5. ما الدلالة المعنوية للفعل المضارع، وما أثرها في اتساق النّصّ؟ مثّل ببعض الأفعال. 6. بمَ توحي لك الألفاظ التّالية: يجثو، عقال، تفكّ؟.
انتهى الصفحة 2/2 بالتوفيق
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط محاور الموضوع عناصر الإجابة العلامة مجزأة المجموع البناء الفكريّ 1. السبب هو رؤية النّهر وقد استحال إلى كتلة بيضاء من الثلج ، نتيجة شدّة البرودة. التعليل :البيتان الأوّل والثاني. 2. نلمس العتاب في البيتين 5 و6. «ها أبكي أنا وحدي ولا تبكي معي. » 3. مظاهر التجديد في القصيدة العربيّة الحديثة : توظيف عناصر الطبيعة ـ النزعة الرومانسيّة ـ النزعة الذاتيّة ـ نزعة التشاؤم ـ النزعة التأمّليّة وتنويع القافية في القصيدة . 4. معاني القصيدة تنحصر في : الأسف على الماضي السعيد . الشكوى من شقاء الحاضر ،ثم لمحة خاطفة من الرجاء . 5. إبراز قيمتين من النّص: قيمة فنّية أدبيّة تتجلّى في مظاهر الاتّجاه الرومانسيّ. وقيمة إنسانيّة. 6 . النّمط الغالب هو السرديّ الملائم لموقف الشاعر وظروف اغترابه في سنّ مبكّرة حيث كان طالبا في روسيا. يخدمه النّمط الوصفيّ ومن مؤشّرات النّمطين: الأفعال الماضية، الأفعال المضارعة، الدلالات الزمنية،الجمل الخبرية... 01
البناء اللّغويّ: 1. يعود ضمير الغائب في البيت الثامن على الصفصاف، وفي البيت العاشر على العقال. 2. مثال عن الإنشاء: الاستفهام « هل نضبت؟ » غرضه التعجّب. مثال عن الخبر : «بالأمس كنت مترنما بين الحدائق والزّهور» وغرضه التحسّر. 3. الصورتان البيانيتان هما : «حرّ كقلبك فيه أهواء ومروج ». تشبيه مرسل. أثره توضيح المعنى وتشخيصه. « أم قد هرمت وخار عزمك؟ » . استعارة مكنيّة شبّه النّهر بالشيخ الهرم الضعيف، وأثرها توضيح المعنى عن طريق التّشخيص. 4. كئيبا حال ، جسمك مفعول به، والكاف ضمير مضاف إليه... 5. الدلالة المعنوية للفعل المضارع هي إفادته الاستمرارية وهو بهذا يفيد في اتساق النّصّ الذي يبتدئ بالكآبة مستعملا الأفعال الماضية لينتقل إلى الأمل فيما هو سعيد. 6. تبدو الألفاظ التالية قويّة الإيحاء، فكلمة « يجثو » توحي بالذّل والتضرّع. « عقال » توحي بشدّة الرّباط وإحكامه. « تفكّ » توحي بالتّحرّر. 01.5
جديد نموذج بكالوريا في الادب من وزارة التربية النموذج الثاني