موضوع: جديد نموذج في الادب بكالوريا 2008 3عت النموذج 3 الأربعاء مارس 19, 2008 5:30 pm
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا 2007/2008 الشّعبة:علوم تجريبية، تقني رياضيّ، رياضيات، تسيير واقتصاد. المدّة: ساعتان المعامل: 03
النّص : قال إيليا أبو ماضي: (ديار) السّلام وأرض الـهنا يشقّ على العرب أن تحزنا فخطب فلسطين خطب العلى و ما كان رزء العلى هيّنا و كيف تطيب الحياة لقـوم ترى حولها الرّدى أعينـا؟ و كيف تطيب الحياة لقـوم تسدّ عليهم دروب المنـى؟ يريد اليهود بأن يصلبوهـا و تأبى فلسطين أن تذعنـا فقل لليهود وأشياعـهــم: لقد خدعتكم بروق المنـى ألا ليت "بلفور" أعطاكــم بلادا لهم لا بــلادا لنـا و منّاكم وطنا في النجـوم فلا عربيّ بتـلك الــدّنا فلا تحسبوها لكم موطــنا فلم تك لكم يومـا مـوطنا و ليس الذي نبتغيه محـالا وليس الذي رمتم (ممـكنا) نصحناكم فارعووا وانبذوا بليفورا( ذيّالك) الأرعـنا و إمّا (أبيتم) فأوصـيــكم بأن تحملوا معكـم أكـفنا فإنّا سنجعل من أرضــها لنا وطنا ولـكـم مدفـنـا
شرح لغويّ : ارعووا:اخسأوا ، الأرعن:المتهور الذي لا يعي ما يقول.
اقلب الصفحة الأسئلة: أ ـ البناء الفكريّ:(12ن) 1. ما القضيّة التي يعالجها الشّاعر في النّصّ؟ 2. الحياة لا تطيب من وقت الّنكبة لأهل فلسطين. لماذا؟ 3. "بلفور" سبب النّكبة. من هو؟ وكيف شبّهه الشاعر ؟ 4. اذكر جملة الأفكار التي تضمّنها النّصّ. 5. في النّص نصيحة وبعدها تهديد، وضّحهما مع الشرح 6. ما نمط النّصّ ،وما فنّه الأدبيّ؟
ب ـ البناء اللّغويّ :(08 ن) 1. اضبط بالشّكل التّام الكلمات التي بين قوسين، ثم أعربها. 2. « فقل لليهود» ما المعنى الأصليّ لللاّم المكسورة وما معناها الفرعيّ في النّصّ؟ 3. تنوّعت الأساليب البلاغيّة في النّص، اذكر اثنين منها مبيّنا غرضهما. 4. ما نوع المجاز في عبارة " تأبى فلسطين". 5. استخرج صورة بيانيّة من البيت الثاني عشر ثم اشرحها وبيّن جمالياتها.