بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبدأ الدرس الأول ..
عنوان الدرس: تصميم الشخصيات .
1- تصميم الشخصية :
عندما تقرر عمل فلم رسوم متحركة فان تصميم الشخصية يجب ان يكون ضمن أول شيء في قائمة الاشياء التي تدخل في عناصر تصميم الفلم الكرتوني . ومن خلال هذا الدرس سنتعلم اساسيات صناعة فلم كرتوني .
2- تصميم المشهد :
عند صناعة الرسوم المتحركة سنحتاج دائما الى اعداد ثلاث انواع من المشاهد:
* المشهد الجانبي . (Side View).
* المشهد الامامي . (Front View).
* مشهد مكون من منظور بمستوى ثلاثة ارباع المشاهد ، يعني كأن لدينا كامرة ننظر بها من امام وجانب وفوق الشخصية او المشهد (3/4General)
3- تصميم الشخصية :
* نبدأ بتصميم الشخصية باستخدام اي برنامج كالفوتوشوب او الاليستريتور بحيث اننا نرسم كل جزئ وطرف للشخصية كقطعة لحالها ، الرأس مثلا لوحده ، كل يد لوحدها ، الرجل .. القدمين ،وهكذا .
وعند احظار الشخصية نالى الفلاش يجب تحويل كل طرف رسمناه الى عنصر فلاش (Symbol) . بحيث ايضا انه يمكننا رسم بعض الاطراف ومن داخل الفلاش تكرار هذه الاطراف بعلية النسخ (Copy) .
* بعدما تجد انك صممت وجمعت كل الاطراف الخاصة بالشخصية في داخل الفلاش ، وزع اجزاء الشخصية ،بحيث يصبح كل طرف من الجسم في طبقة في الفلاش (Layer) . وبهذه الحالة ستتصرف بحرية للسيطرة على اي طرف وتحريكه .
*بعد توزيع الاطراف كما كرت اعلاه ، سيكون لديك تكرار العمل نفسه بحيث يصبح لديك تصميم للشخصية بثلاثة حالات ، كما ذكرنا في اول الدرس ، يصبح لديك تصميم متكامل للشخصية من الامام ، ومن الجانب ومن ثلاث ارباع المشهد . بحيث ان كل شخصية لديها اطرافها موزعة في طبقات.
* وفي حال انك تريد التعديل على اي شخصية او اي طرف للشخصية من اي من الحالات الثلاث التي ذكرناها ، يمكنك الضغط بيمين الفأرة على الرسمية (الشخصية او الطرف) والضغط على عبارة (edit in place).
* ولتصميم حركة للوجه تحديدا، يجب ان تضع الوجه في طبقة بحيث تكون قد صممت حركات للوجه سابقا (كل حركة لوجة في طبقة) .
نقصد بتصميم حركة للوجه ، كأنك تحرك العيون او الفم بعدد متسلسل من الحركات للمشهد الامامي على سبيل المثال .
سنتابع معكم بدرس اخر اكثر تفصيلا مع امثلة ان شاء الله ومع الكثير من الجانب العملي نصبح قادرين باذن الله تعالى على عمل رسوم متحركة ناجحة.
مع كل الود[/b]